تسوق بالأنترنت,تسوق النت,أنترنت,البربح من المال,المحترف الأردني
مع تطور حياتنا وظهور الأنترنت أصبح بأمكان أي مستخدم لشبكة الأنترنت  أن يتسوق عبر الأنترنت وشراء المنتجات والبضاعة عبر الأنترنت كما يشتريها على الواقع ، وللتسوق عبر الأنترنت طرق ومراحل يمر فيها كل مشتري والتي سنتطرق إليها في مقالي هذا.

مراحل التسوق عبر الأنترنت
يقسم التسوق عبر الإنترنت إلى المراحل التالية :
1-تتم عملية التسوق عبر الانترنت بشكل عام عن طريق طلب البضاعة أو الخدمة حيث يكون فيها المتسوق في مكان غير المكان الموجود فيه الخدمة أو البضاعة ، وتتم الإجابة بشأن توفير الخدمة أو البضاعة على الإنترنت وبالتالي يشكل الموقع المعلوماتي على الشبكة وسيلة العرض المحددة لعملية التسوق .

2-تتمثل المرحلة الثانية للتسوق عبر الانترنت في إبرام العقد بين المتسوق والبائع ، يتم الإيجاب والقبول على الإنترنت ، ويتم ذلك بصور عديدة بحسب محتوى النشاط التجاري ووسائل التعاقد المقررة على الموقع وبشكل عام تلتقي إرادة البائع مع إرادة المتسوق ويتم الاتفاق بينهما على الإنترنت .

أين يتم التسوق عبر الانترنت؟
تحتوي الإنترنت على أنواع مختلفة من مواقع التسوق وهذه القائمة ببعض أنواع المواقع التي يمكن أن نجدها أثناء التسوق عبر الانترنت:
1-يمكن التسوق على الإنترنت مباشرة من موقع صاحب المنتج التي تصنع أجهزة الكمبيوتر وموقعها.
2-يمكن الشراء من موقع لمتجر له وجود في الواقع يبيع بالتجزئة أو يرسل بضائعه بالبريد.
3-يمكن التسوق على الإنترنت من متجر متخصص في بيع سلعة معينة وله وجود فقط على الانترنت مثل الموقع المتخصص في بيع الكتب .
4-يمكن التسوق على الإنترنت من موقع لمركز تجاري كبير على الانترنت يبيع أنواع متعددة من المنتجات تماماً .
5-يمكن التسوق على الإنترنت من مواقع المزادات على الانترنت.

طرق الدفع عند التسوق عبر الانترنت
هناك عدة طرق يمكن استخدامها في التسوق عبر الانترنت ومنها :
1-بطاقة الائتمان إن من أكثر طرق الدفع انتشاراً على الإنترنت هي استخدام بطاقة الائتمان فعندما يتم تسوق شيء تملأ استمارة وتكتب بيانات بطاقة الائتمان . وفي بعض المواقع يمكن أن يتم طلب شيء ثم يتم إرسال شيكاً أو حوالة مالية لإتمام عملية التسوق . ويمكن أيضاً أن يستخدم ما يسمى بحافظة النقود الإلكترونية عند الدفع . واستخدام هذه الحافظة يجعل عملية الدفع أكثر سهولة لأنه لن يتم كتابة بيانات المتسوق في كل مرة يشتري فيها شيئاً ، فالبيانات تكون مخزنة في الحافظة . إن أسهل طريقة للدفع عند التسوق عبر الانترنت هي استخدام بطاقة الائتمان ولكن هناك شيء من القلق يحدث عندما يتم إرسال رقم بطاقة الائتمان على الانترنت وهو الخوف من أن يستخدمه بعض المتطفلين في الصرف على تسوق بعض الأشياء أو إجراء مكالمات طويلة . وهناك خوف أيضاً من أن يأخذ الموقع الذي تم إرسال له بطاقة الائتمان النقود ويهرب . وهذا يتطلب الانتباه جيداً لأن إرسال بطاقات الائتمان عبر الانترنت أضمن كثيراً من الطريقة التي يتم التعامل بها في الواقع .

2-الدفع باستخدام حافظة النقود الإلكترونية
يمكن للملل أن يتسرب إلى المتسوق عندما يقضي الكثير من الوقت في التسوق غبر الإنترنت لأن عليه أن يكتب نفس بيانات بطاقة الائتمان وبيانات أخرى مثل الاسم والعنوان ورقم التليفون وأشياء أخرى في كل مرة يريد المتسوق فيها الشراء .ح ولكي يتم توفير الوقت يمكن استخدام حافظة النقود الإلكترونية وفكرة هذه الحافظة بسيطة ، فقط يتم كتابة بيانات المتسوق مرة واحدة وعندما يتم زيارة أي موقع على الإنترنت ويريد الدفع باستخدام بطاقة الائتمان ، سيتم إرسال هذه البيانات أوتوماتيكياً لهذا الموقع.

أهم الميزات عند التسوق عبر الانترنت :
الحصول على عينات مجانية من المنتجات قبل شرائها: ان من أفضل المميزات التي يوفرها التسوق على الإنترنت هي أنه يمكن تجريب المنتج قبل شراؤه . فيمكن الحصول على عينات مجانية من CDs وشرائط الفيديو وبرامج الكمبيوتر وثم تجربتها .ويمكن الحصول على الكثير من العينات المجانية لأنها تكون في الغالب عبارة عن مجموعة من Bits و Bytes التي يرسلها كمبيوتر موجود بمكان ما على الإنترنت لجهاز الكمبيوتر .

أكتب تعليقك:

0 تعليق: