علم الحاسوب، هندسة البرمجيات، ما هو علم الحاسوب، ما هي هندسة البرمجيات، الفرق بين علم الحاسوب وهندسة البرمجيات، من أفضل هندسة برمجيات أم علم الحاسوب، موقع المحترف الأردني، المحترف الأردني، عبد الرحمن وصفي، Abdullrahman Wasfi
تواجدت التخصصات في وقتنا الحالي بكثرة، وقد نسمع كثيراً بتخصص علم الحاسوب وتخصص هندسة البرمجة لكن قد نظّن أنهما نفس الشيء، وذلك أمر خاطئ فعلم الحاسوب تخصص لشيء معين  وهندسة البرمجيات تخصص لشيء آخر، فكل تخصص لهُ وظيفة معين، وفي هذا الموضوع سنتطرق معاً إلى شرح التخصصين وشرح الفرق بينهما ومن الأفضل في وقتنا الحالي.
علم الحاسوب، هندسة البرمجيات، ما هو علم الحاسوب، ما هي هندسة البرمجيات، الفرق بين علم الحاسوب وهندسة البرمجيات، من أفضل هندسة برمجيات أم علم الحاسوب، موقع المحترف الأردني، المحترف الأردني، عبد الرحمن وصفي، Abdullrahman Wasfi
علم الحاسوب

علم الحاسوب هو: يدرس الحوسبة ومعالجة البيانات والنظريات والتطبيقات التي تشكل الأساس لأتمتة نقل المعلومات وتشغيلها وتحويلها، وذلك بدراسة برمجيات الحاسوب وعتاد الحاسوب بشكل علمي مجرد. في بعض الدول العربية يطلق على مصطلح علم الحاسب الآلي المعلوماتية اختصارًا وليس بقصد خلطه مع العلوم الأخرى وخاصة التخصصات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات المهتمة بالتطبيق غير المبني على أسس علمية، كما يُطلق عليه في الجزائر اسم "الإعلام الآلي".
يبحث علم الحاسوب استخدام الحوسبة بجميع اشكالها لحل المشكلات من منظور علمي رياضي. وغالبًا ما يشمل ذلك تصميم وبرمجة البرمجيات لكي تستعمل كأداة لحل هذه المشاكل.
علم الحاسوب ليس معنيًا بتعلم طريقة استخدام البرمجيات بشكل عام وبحد ذاتها. من الصحيح القول أن هناك بعض الوظائف التي تعتمد بشكل أساسي على بعض البرمجيات كبرمجيات التصميم لمصممين الجرافيك أو محررات النصوص والجداول لمدخلي البيانات، لكن علم الحاسوب ليس معنيًا بدراسة طريقة التعامل مع هذه البرمجيات وغيرها بشكل عام وليس معنيًا كذلك بتصميم صفحات الويب أو تجهيزها.
عند الحديث عن البرمجيات فإن علم الحاسوب يُعنى “بطريقة” بناء البرمجيات بناء على أسس علمية ورياضة وبدراسة الخوارزميات الأنسب استخدامًا في تلك البرمجيات.
أصبح علم الحاسوب علمًا قائمًا بذاته، يُعنى ببحث أمور الحساب والاحتساب من منظور علمي دقيق. (ويكيبيديا).

هذه كانت معلمومات عن علم الحاسوب، والان نمر لنتعرف على هندسة البرمجيات.


هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات هي:  (بالإنجليزية: Software engineering) هي مهنة تهتم بتطوير، وتصميم البرمجيات، عالية الجودة آخذة بعين الاعتبار تخصيصات المستخدم، ومتطلباته على جميع المستويات. تهتم هندسة البرمجيات بتكوين البرنامج منذ مراحله الأولى أثناء تحليل المشكلة، ومن ثم التصميم، وكتابة البرنامج حتى القيام بتجريبه، واختباره، وتنصيبه على الأجهزة، والقيام بعملية صيانته. وهي حديثاً يمكن أن تنقسم لقسمين الحوسبة اللينة والحوسبة الصلبة.
مفهومها:
شيء غير ملموس إلى حد ما بالمقارنة مع المنتجات الأخرى، وهي سلسلة من آلاف أو ملايين الأوامر التي تطلب من الحاسوب إجراء عمليات معينة مثل عرض المعلومات، أو إجراء الحسابات، أو تخزين البيانات. هذه البرمجيات هي بمثابة الروح من الجسد في النظام الحاسوبي وهي في توسع دائم وازدياد في التعقيد والمتطلبات والمهام التي تقوم بتنفيذها. أما هندسة البرمجيات فهي فرع من فروع الهندسة يقوم على مجموعة أسس وقواعد تهدف إلى تصميم وتطوير البرامج بوفرة ونوعية عالية تلبي احتياجات المستخدمين، هذا الفرع من الهندسة يتميز بأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير وبالتالي الخسارة فيه قليلة على عـكس بقية الفروع الأخرى من الهندسة، كما لا يكفي لإيجاد البرمجية المتكاملة والجيدة عمل شخص واحد وإنما يتطلب ذلك فريقاً من المهندسين الجيدين. وقد كان ضروريا إيجاد علم يعني بهندسة البرمجيات لوضع الأسس والمعايير التي تصون هذه المهنة من المتطفلين بحيث يصبح بالإمكان تمييز البرنامج الجيد من غير الجيد.

استخدمت هندسة البرمجيات كمفهوم نظري من حين لآخر في أواخر الخمسينات وبداية الستينات من القرن الماضي. أما الاستخدام الرسمي الأول لهذا المصطلح فكان في مؤتمر عقد من قبل اللجنة العلمية في منظمة حلف شمال الأطلسي 1968 حول البرمجيات، وقد أخذ هذا المصطلح بالانتشار منذ ذلك الحين ولاقى اهتماماً متزايداً في نواح مختلفة. عقد المؤتمر لمعالجة مايعرف "أزمة البرمجيات" والتي ظهرت بسبب عدم استخدام منهجية في التفكير (Software Development Process) عند بناء البرمجيات، مما أدى إلى ظهور أخطاء كثيرة خلال عملية بناء وصيانة البرمجيات، وبالتالي أصبحت البرمجيات تحتاج إلى وقت كبير لتطويرها ولصيانتها، وكلفة مالية عالية أكثر مما هو مخمن لها، وبعد تحمل التأخر في الوقت وتجاوز الميزانية كانت البرمجيات ذات كفاءة ضعيفة في إنجاز الوظائف المطلوبة، وقلة في الفعالية كذلك بعدم تلبية كافة المتطلبات بالشكل الكامل.


هذه كانت معلومات بسيطة توضح لك معنى ومفهوم كلا التخصصين، وأتمنى أن تكون قد أصبحت تميز بينهما.

أكون قد وصلت إلى نهاية هذا الموضوع، أتمنى أن تكون قد أستفدت من الموضوع ولو بالقليل، كان معكم عبد الرحمن وصفي، آمل أن يقدر الله البقاء واللقاء مرة أخرّى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أكتب تعليقك:

6 comments:

  1. لو سحمت هندسة البرمجيات هذا التخصص معني بدراسة لغات البرمجه صحيح ؟ واذا لا ارجو التوضيح أكثر

    ردحذف
    الردود
    1. معنى بكل شي من الاخر تخصص ممتاز

      حذف
  2. انا علوم حاسب ويدرسونا هندسة برمجيات !!! ...

    ردحذف
  3. انا اريد ان اتعلم لغة الjava و الpaython و ان احترف الkali linux. بماذا تنصحني و شكرا

    ردحذف