لغة جافا سكريبت، كتاب لغة جافا سكريبت، دورة لغة جافا سكريبت، لفة java script، تعليم لغة java script، دورة لغة java script، دورة لغة java script، كتاب مجاني لغة java script، دورة مجانية عربية لتعليم لغة java script، موقع المحترف الأردني، المحترف الأردني، عبد الرحمن وصفي، Abdullrahman Wasfi
جافا سكريبت (بالإنجليزية: JavaScript) لغة برمجة، تأتي كلمة جافا من الإنجليزية وتعني قهوة الجافا الإندونيسية، وهي جزيرة إندونيسية، ولا علاقة لمنشأ اللغة باسمها. تم تطوير جافاسكريبت من طرف شركة نيتسكيب (بالإنجليزية: Netscape) وصن مايكروسيستمز (بالإنجليزية: Sun Microsystems). تختلف جافا سكريبت عن لغة جافا من شركة صن مايكروسيستمز والتشابه في الاسم فقط. من أبرز استعمالات جافا سكريبت بثّ الحياة في مواقع شبكة الإنترنت، حيث تستخدم لإنشاء صفحات إنترنت أكثر تفاعلية.


يوجد نمطين للغة جافا سكريبت من حيث التنفيذ لدى العميل ولدى الخادم، الأول يقوم بتحميل الكود مع صفحة HTML ومن ثم تصبح العمليات التي يطلبها المستخدم تنفذ على جهازه أي ضمن المتصفح الخاص به والثانية تجبر المتصفح على الاتصال مع الخادم من أجل تنفيذ الأوامر وإعطاء النتيجة إلى العميل ليقوم بعرضها. ويعيب الأولى بطء تحميل الصفحة للمرة الأولى ومن ثم سرعة التنفيذ أثناء الجلسة ولكن الثانية تتميز بسرعة التحميل للمرة الأولى والبطئ في الاستجابة بسبب عملية الاتصال مع الخادم لدى كل طلب من الزبون.
تزايد الاهتمام بالجافاسكريبت خاصة بعد انتشار تقنية الاجاكس AJAX والتي أدت إلى سرعة في التفاعل مع المستخدم.
وقد أنشئت هذه اللغة لتعمل بالكامل من خلال المتصفح، لذلك فلا يمكن استخدامها لإنتاج برامج تعمل وحدها دون المتصفح، وهي في ذلك مثلها مثل لغات الشبكة الأخرى كـ HTML وغيرهما.
في الاونة الأخيرة مع إطلاق وندوز 8 أصبح بإمكان المطورين برمجة تطبيقات Metro Style App بواسطة الجافاسكربت والـ HTML5 بدمجها مع واجهة برمجة التطبيقات الجديدة WinRT إلا انها لا تنفذ على متصفحات الويب وتعمل كتطبيقات Standalone تحت نظام Windows8 والأجهزة المتوافقة معه. (ويكي).

في هذا الموضوع ىسنتطرق معا ً إلى الحصول على كورس مجاني لتعليم لغة java script، الكتاب هو مدفوع لكن سأقدمه لكم مجاناً، لنأتي إلى طريقة الحصول عليه، لتحميل الكورس، الكورس عدة أجزاء، إليك:
الجزء الأول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع



أقرأ:

أكون قد وصلت إلى نهاية هذا الموضوع، أتمنى أن تكون أستفدت من الموضوع ولو بالقليل، كان معكم عبد الرحمن وصفي، آمل أن يقدر الله البقاء واللقاء مره أخرّى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أكتب تعليقك:

0 تعليق: