أعتمادك على برامج مكافحة الفيروسات يعد احد الطرق المفيدة للحماية وتجنب المشاكل الامنية على جهازك لكن للأسف هذه الوسيلة لن تضمن لك الحماية الكاملة، فهنالك الكثير من الفيروسات التي تستطيع تجاوز حاجز برامج الحماية دون الكشف عنها لذلك هذه بعض النصائح التي نقدمها لكم والتي تساعد على حماية اجهزتك من البرمجيات الخبيثة.
4 نصائح لتجنب الفيروسات والبرمجيات الخبيثة

فيما يلي ٤ نصائح تساعدك على تجنب الفيروسات و البرمجيات الخبيثة:

1- تحديث نظام التشغيل والمتصفح
لأن الكثير من الفيروسات تأتي هذه الأيام من المواقع التي تقوم بتصفحها، فأن اعتمادك على متصفح قوي و محدث لآخر إصدار سيساعدك على الحماية من هذه البرمجيات و الأهم هو سد الثغرات التي تسمح للمخترقين للوصول الى لتسجيلات الدخول التي قمت بها عبر المتصفح.

نفس الأمر ينطبق على نظام التشغيل بغض النظر على اي جهاز نتكلم فان كان اندرويد أو آي أو إس للهواتف أو ويندوز أو ماك للحواسيب الشخصية فاعتمادك على متصفح محدث الى آخر إصدار على نظام تشغيل قديم ستكون مجازفة أمنية كبيرة ، لذلك احرص على تحديث نظام التشغيل و المتصفح الذي تستخدمه الى آخر إصدار.

2- فحص الملفات الجديدة
أن كنت تعتقد أن الخطورة كامنة في الملفات المخزنة على فلاشات USB فقط، فعليك اعادة حساباتك ، أي ملف تريد نقله الى أجهزتك عليك في البداية فحص الملف لتأكيد خلوه من البرمجيات الخبيثة فمثلاً ، اذا اردت ادراج بطاقة مايكرو اس دي micro sd الى هاتفك الذكي فحرص على فحصها ببرنامج لمكافحة الفيروسات قبل استخدامها.

3- تجنب أزرار التنزيل الوهمية والنوافذ المنبثقة
جميعنا عانينا من هذه المشكلة ولاكن مصير جهازك في كبسة واحدة فبعض المواقع عند زيارتها تظهر لك العديد من نوافذ الاعلانات التي تخبرك بانك سعيد الحظ الذي ربح مليون او جهاز iphone ، وطبعا ان انخدعت من هذه الاساليب فنحن نبارك لك بلقب تعيس الحظ .
نفس العملية مع أزرار التنزيل الوهمية، وكمثال عندما تزور موقع لتنزيل ملف (بغض النظر عن نوعه ) تجد أزرار التنزيل في كل مكان، وهنا عليك الحذر وهنالك طريقين أمامك أما ان تجاذف و تخرج المحقق الذي في داخلك و تكتشف الزر الصحيح مع العلم ان الازرار جميعها هنا ٩٨٪ ستقوم بتقديم الفايروسات لجهازك على طبق من ذهب وأما ان تتجنب الدخول الى مثل هذه المواقع.

4- أعتمد على المصادر الموثوقة
هذه النقطة واضحة كوضوح الشمس، فجميعنا بحاجة الى تنصيب البرمجيات والتطبيقات على الحاسب الشخصي او الهاتف الذكي، فلا فائدة للأجهزة من دونها ، فيمكنك وبكل بساطة الاعتماد على المواقع الموثوقة لتزيل البرامج فمثلا الهواتف الذكية عليك تنزيل جميع التطبيقات التي انت بحاجتها من المتاجر المعتمدة على الجهاز.

في النهاية عليك الأنتباه عند تعاملك على الأنترنت فعليك التعامل مع الأمور بذكاء.

أكتب تعليقك:

0 تعليق: