في عصرنا هذا بدأت العديد من المهن تضمحل تدريجيا بسبب التطورات التكنولوجية الهائلة التي يشهدها العالم. و لكن في المقابل هناك مهارات بدأ الطلب عليها يتزايد بشدة و من أبرزها "البرمجة"، فأرباب العمل الان أصبحوا يبحثون عن المصممين ومطوري البرمجيات و المواقع، إذ يمكنك الحصول على وظيفة براتب ممتاز إذا كنت مبرمجاً محترفاً.

لنمر إلى أهم الخطوات والنصائح التي ستجعلك تحترف البرمجة وتسهل عليك الدخول في عالم البرمجة ، وفي حال أتبعت هذه الخطوات ستحترف البرمجة في وقت قصير.

1-أختر اللغة التي تناسبك:
هذا السؤال عادة ما يشكل عقبة لكل من يريد البدء في تعلم البرمجة ، ما هي أفضل لغة برمجة؟ و بماذا أبدأ؟ و أي اللغات أنسب لي؟ إلخ.. ، يجب عليك أن تسأل نفسك: لماذا أريد تعلم البرمجة؟ و ما الذي سأجنيه منها؟ هل تريد مثلا أن تتعلم بناء و تطوير المواقع؟ إذا عليك تعلم لغة PHP  أو HTML  وCSS هل تريد برمجة تطبيقات أو ألعاب الأندرويد ؟ إذا عليك تعلم لغة الجافا.. و هكذا دواليك ، الخبراء عادة ما ينصحون المبتدئين بتعلم لغة البايثون نظرا لقوتها و سهولتها.

- موضوع سفيدك بهذه النقطة:

2- أفهم الأساسيات و أتقنها جيداً:
أثناء رحلة التعلم قد يغريك الأمر لتتعلم الأساسيات بسرعة كبيرة و تتجاوزها إلى أشياء أكثر تعقيدا، و هذا خطأ يقع فيه الكثيرون فتجدهم يسرعون إلى الأمور المعقدة دون تكوين قاعدة متينة من المفاهيم الأساسية مثل المتغيرات و الدوال و هياكل التحكم و هياكل البيانات و غيرها. فبدون تلك القواعد الأساسية يا صديقي لن تحقق شيئا يذكر فكن صبورا و لا تتسرع.

3- داوم على ممارسة و تطبيق ما تعلمته كل يوم:
يمكنك ربط حذائك و أنت مغمض العينين أليس كذلك؟، طبعا ذلك بسبب الممارسة الروتينية اليومية ربما يجب أن تكون البرمجة كذلك أيضا، فالجانب النظري وحده لا يكفي، عود نفسك على التدريب الدائم و طبق ما تعلمته ولو قليلا كل يوم و لكن "كل يوم".

4- ليس هناك بديل عن العمل الجاد:
البرمجة مهارة ثمينة و قيمة جدا و تعلمها ليس بالسهولة التي يتصورها البعض، يمكنك أن تقطع أشواطا كبيرة في رحلة التعلم إذا أعطيتها قدرا كبيرا من وقتك و جهدك. و تذكر دائما أن إتقانك و تحكمك الجيد في اللغة التي بين يديك سيسهل عليك تعلم لغات أخرى في ما بعد.

- مواضيع أخرى ستفيدك بالبرمجة:

الموضوع من: Anwar Saada

أكتب تعليقك:

0 تعليق: